دليل الاستخدام لإنشاء مواقع اعضاء هيئة التدريس

مشاهدة الدليل المرئى لإنشاء مواقع اعضاء هيئة التدريس

نبذه مختصرة عن الدكتور بورتل

تعريف اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بشبكة الجامعة (KAAUNET)

تعريف اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بنظام الخدمات الاكاديمية - الاساتذه ( ODUS )

خطوات الدخول إلى صفحة الإشراف على موقع عضو هيئة التدريس

كيفية التسجيل في خدمة انشاء مواقع اعضاء هيئة التدريس

كيفية انشاء السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس

كيفية انشاء السيرة الذاتية خطوة خطوة

كيفية انشاء السيرة الذاتية عن طريق المعالج

كيفية اضافة محتوى لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية إدارة الصفحة الرئيسية لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية إدارة الاعلانات لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية إدارة البوم الصور لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية إدارة قائمة الموقع لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية إدارة الابحاث لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية ادارة الملفات لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية نشر الموقع لموقع عضو هيئة التدريس

كيفية إدارة المواقع المفضلة لموقع عضو هيئة التدريس

صفحة مصورة لتوضيح هيكلة الصفحة الرئيسية لموقع عضو هيئة التدريس

 

 

عن الدكتور بورتل :

دليل المواقع الشخصية عبارة عن برنامج يتيح لعضو هيئة التدريس المصرح لهم بإدخال البيانات المطلوبة للموقع الخاص به وذلك حسب الصلاحيات المعطاة له من أجل تيسير عملية الإدخال والتحكم لكل عضو هيئة تدريس .

اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بشبكة الجامعة ( KAAUNET ):

وذلك باستخدام اسم المستخدم الخاص بشبكة الجامعة لعضو هيئة التدريس وهو المكون من (أول حرف من اسمه + اسم العائلة ) وتكون كلمة المرور هي نفس كلمة المرور المستخدمة في الدخول إلى شبكة الجامعة الداخلية .

ولمزيد من المعلومات الاتصال على عمادة تقنية المعلومات قسم خدمات الانترنت وحدة الدعم الفني على التحويلة (51440) .

اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بنظام الخدمات الاكاديمية - الأساتذه ( ODUS ):

وذلك باستخدام اسم المستخدم الخاص بنظام الخدمات الاكاديمية - الأساتذه ( ODUS ) لعضو هيئة التدريس وهو المكون من ( صفرين + آخر خمسة ارقام من الرقم الوظيفي لعضو هيئة التدريس ) وتكون كلمة المرور هي نفس كلمة المرور المستخدمة في الدخول بنظام الخدمات الاكاديمية - الاساتذه ( ODUS ) .

خطوات الدخول إلى صفحة الإشراف على موقع عضو هيئة التدريس :

1 - عن طريق استخدام  إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصه بالشبكة (KAAUNET ).

2- يتم إختيار الموقع المراد التحكم به مثل (المواقع الشخصيه – اسم عضو هيئة التدريس ... ) وذلك من خلال القائمة المسدلة

3 - يتم إختيار اللغة ( عربي ، انجليزي ).

5- اضغط الزر (عرض).

6- سوف تظهر لك الشاشة وبها ( انظمة الموقع ، CV ، نشر الموقع ( ان كان عضو هيئة التدريس لديه موقع سابق ) ، التقارير ، مساعدة ، خروج ).

لمزيد من التفاصيل

كيفية التسجيل في خدمة انشاء مواقع اعضاء هيئة التدريس:

1 - من الصفحة الرئيسية من موقع خدمتي ( Dr Portal ) على الجهة اليسرى رابط خدمة موقعي لاعضاء هيئة التدريس .

2 - بعد الضغط على الرابط يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بشبكة الجامعة( KAAUNET ).

3- بعد الضغط على الرابط يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بنظام الخدمات الاكاديمية - أساتذه  (ODUS ).

4- ومن ثم  تظهر لك شاشة وبها رابط الموقع الشخصي لعضو هيئة التدريس .

لمزيد من التفاصيل

كيفية انشاء السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس :

توجد هناك طريقتين لبناء السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس :

1 - عن طريق معالج السيرة الذاتية وفي هذه الطريقه يقوم المعالج بإظهار الشاشات للسيرة الذاتية بشكل متتالي ( التالي ) ( السابق )

الى آخر شاشة وهي شاشة المفردات وفي نهاية هذه الشاشة ( انهاء ) اي نهاية المعالج وبذلك تكون قد انتهيت من بناء سيرتك الذاتية عن طريق المعالج .

2 - عن طريق الشاشات خطوة خطوة وفي هذه الطريقه سوف تقوم بفتح كل شاشة على حدة وعندما تستكمل كل البايانات المطلوبة في الشاشة تضغط الزر ( انهاء ) ثم بعد ذلك الشاشة الثانية ..... الى نهاية الشاشة وهي شاشة المفردات

وبهذه الطريقة يكون قد انشأت سيرتك الذاتية خطوة خطوة

كيفية انشاء السيرة الذاتية خطوة خطوة :

1- من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر السيرة الذاتية تظهر لك الخيارات ( معالج السيرة الذاتية ، مظهر الصفحة ، المعلومات الشخصية ، نبذه عامة ، الشهادات العلمية ، الخبرات السابقة ، الاهتمامات البحثية ، الاهتمامات العملية ، المواد والمحاضرات ، المفردات )

3- تختار خيار ( مظهر الصفحة ) وتختار شكل موقعك الشخصي منه ثم اضغط على الزر( انهاء ).

4-تختار خيار ( المعلومات الشخصية ) وتقوم بتعبئة النموذج ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

5- تختار خيار ( نبذه عامة ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

6- تختار خيار ( الشهادت العلمية ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

7- تختار خيار ( الخبرات السابقة ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

8- تختار خيار ( الاهتمامات البحثية ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء).

9- تختار خيار ( الاهتمامات العملية ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

10-تختار خيار ( المواد والمحاضرات ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

11- أخيراً خيار ( المفردات ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

وبهذه الطريقة تكون قد انهيت بناء سيرتك الذاتية خطوة خطوة.

لمزيد من التفاصيل

كيفية انشاء السيرة الذاتية عن طريق المعالج:

1- من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  السيرة الذاتية تظهر لك الخيارات ( معالج السيرة الذاتية ، مظهر الصفحة ، المعلومات الشخصية ، نبذه عامة ، الشهادات العلمية ، الخبرات السابقة ، الاهتمامات البحثية ، الاهتمامات العملية ، المواد والمحاضرات ، المفردات )

3- اختر خيار ( معالج السيرة الذاتية ) سوف يعطيك المعالج في البداية شاشة ترحيب توضح لعضو هيئة التدريس بناء سيرته الذاتية عن طريق مجموعة من الخطوات الميسرة ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

4 - يعطي لك المعالج شاشة ( مظهر الصفحة ) وتقوم بإختيار شكل الموقع الشخصي لك وذلك بالضغط على الشكل المطلوب بالماوس فتظهر كلمة ( SELECTED ) على الشكل المختار ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

5-فيعطي لنا المعالج شاشة ( المعلومات الشخصية ) وتقوم بتعبئة النموذج ثم اضغط الزر ( التالي ).

5- بعد ذلك يعطي لك المعالج شاشة وبها خطوات بناء سيرتك الذاتية عن طريق هذا المعالج مرتبة على النحو التالي : ( نبذة عامة ، الشهادات العلمية ، الخبرات السابقة ، الاهتمامات البحثية ، الاهتمامات العلمية ، المواد والمحاضرات ، المفردات ) ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

6- فيعطي لنا المعالج شاشة ( نبذه عامة ) وتقوم بتعبئة النموذج ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

7- فيعطي لنا المعالج شاشة ( الشهادت العلمية ) وتقوم بتعبئة النموذج ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

8-فيعطي لنا المعالج شاشة ( الخبرات السابقة ) وتقوم بتعبئة النموذج ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

9-فيعطي لنا المعالج شاشة ( الاهتمامات البحثية ) وتقوم بتعبئة النموذج ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

10- فيعطي لنا المعالج شاشة ( الاهتمامات العملية ) وتقوم بتعبئة النموذج ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

11- فيعطي لنا المعالج شاشة ( المواد والمحاضرات ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ، ثم اضغط الزر ( التالي ).

12- فيعطي لنا المعالج شاشة( المفردات ) وتقوم بتعبئة النموذج ومن ثم اضغط على الزر ( انهاء ).

13- أخيراً يعطي لنا المعالج شاشة وفيها شكر لعضو هيئة التدريس على اتمامه إنشاء سيرتك الذاتية بنجاح ، وفيها رابط صفحة السيرة الذاتية التي انشأة ( عربي ، انجليزي ) ، وتخبرك بأنه يمكنك استخدام هذا المعالج مرة أخرى لإضافة أو تعديل صفحات السيرة الذاتية الخاصة بك !

وبهذه الطريقة تكون قد انهيت بناء سيرتك الذاتية عن طريق المعالج .

لمزيد من التفاصيل

كيفية اضافة محتوى لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة المحتويات تظهر لنا صفحة ( تهتم هذه الصفحة بإدارة محتويات موقعك من إضافة , تعديل أو حذف ) .

4 - اضغط الزر ( اضافة ) لإضافة محتوى جديد لموقع عضو هيئة التدريس ويمكن ان يكون المحتوى ( جداول ، صور ، فلاش ، روابط ... ) .

وبهذه الطريقة نكون قد انتهينا من اضافة المحتويات على موقعك الشخصي .

لمزيد من التفاصيل

كيفية إدارة الصفحة الرئيسية لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة  الصفحة الرئيسية تظهر لنا صفحة وبها ( المحتوي ، الخدمات )  .

4- في خانة المحتوى:

- عند الضغط على رابط التعديل في خانة المحتوى تظهر لنا شاشة وبها( إدارة الصفحة الرئيسية لموقعك من إضافة , تعديل أو حذف ).

- بعد اضافة المحتوى ويمكن ان يكون المحتوى ( جداول ، صور ، فلاش ، روابط ... ) .

- اضغط الزر ( اضافة ) لإضافته على الصفحة الرئيسية لموقع عضو هيئة التدريس .

5 - خانة الخدمات :

وعند الرغبة في اضافة بعض الخدمات على الصفحة الرئيسية لموقع عضو هيئة التدريس نذهب لخانة الخدمات في صفحة ادارة الصفحة الرئيسية :

- اضغط الزر ( اضافة ) لإضافة خدمات لموقع عضو هيئة التدريس ويمكن ان تحدد مكان الخدمات على الصفحة الرئيسية ( الاعلى ، اليمنى ، اليسرى ، القائمة الجانبية ) .

- اضغط الزر ( اضافة ) لإضافته على الصفحة الرئيسية لموقع عضو هيئة التدريس .

وبهذه الطريقة نكون قد انتهينا من اضافة المحتويات على موقعك الشخصي.

لمزيد من التفاصيل

كيفية إدارة الاعلانات لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة  الاعلانات ( تهتم هذه الصفحة بإدارة الإعلانات الجانبية  لموقع عضو هيئة التدريس من( إضافة , تعديل أو حذف)  حسب الصلاحيات المعطاه لكل مستخدم من حيث المهام المتاحة لكل مستخدم من الإضافة , التعديل أو الحذف )  .

4- عند الضغط على رابط  اضافة الاعلان تظهر لنا شاشة وبها ( إدارة الاعلانات لموقعك من إضافة , تعديل أو حذف ).

5 - بعد اضافة الاعلان يمكن ان يكون المحتوى ( جداول ، صور ، فلاش ، روابط ...).

6 - اضغط الزر ( اضافة ) لإضافتة لموقع عضو هيئة التدريس .

وبهذه الطريقة يكون قد انتهينا من ادارة الاعلانات على الموقع الشخصي لعضو هيئة التدريس.

لمزيد من التفاصيل

كيفية إدارة البوم الصور لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة  البوم الصور تظهر لنا صفحة  وتطلب ادخال اسم الالبوم بالعربي والانجليزي وكذلك تفعيله ومن ثم اضافته .

4- عند الضغط على رابط  اضافة  تظهر لنا شاشة وبها ( رابط اضافة الصور ).

وبهذه الطريقة يكون قد انتهينا من ادارة البوم الصور على الموقع الشخصي لعضو هيئة التدريس.

لمزيد من التفاصيل

كيفية إدارة قائمة الموقع لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة  قائمة الموقع ( تهتم هذه الصفحة بإدارة قائمة الموقع وتأتي هذه المرحلة بعد إضافة المحتويات للموقع ثم يتم ربطها في هذه الصفحة بالقوائم الظاهرة في الصفحات ) تظهر لنا شاشة وبها ( ادارة قائمة الموقع ) .

4 - اضغط على الزر اضافة  لاضافة قائمة جديده لموقع عضو هيئة التدريس .

5 - ويمكنك إضافة قائمة فرعية من القائمة الأساسية

وبهذه الطريقة يكون قد انتهينا من ادارة قائمة الموقع على الموقع الشخصي لعضو هيئة التدريس.

لمزيد من التفاصيل

كيفية إدارة الابحاث لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة  الابحاث ( تهتم هذه الصفحة بإدارة الابحاث حيث  تتيح لكل عضو هيئة التدريس  عرض  ما لديه من ابحاث في شتى المجالات بحيث يستطيع الزائر الاطلاع عليها  من موقعه الشخصي ) تظهر لك شاشة وبها ( ادارة الابحاث ) .

4 - اضغط على الزر ( اضافة ) لاضافة بحث جديد لموقع عضو هيئة التدريس .

5 - تظهر لك شاشة  معلومات البحث بعد تعبئتها اضغط  الزر ( اضافة البحث ) .

6 - بعد ذلك تظهر لك شاشة اخرى وبها معلومات عن الباحث بعد تعبئتها اضغط الزر ( اضافة باحث ) فيتم اضافته للجدول ، ثم اضافة باحث آخر ان وجد ، و للاستمرار اضغط الزر ( متابعة ) .

7 - تظهر  شاشة وبها ( اضافة الملفات ) وفي هذه الشاشة يتم اضافة ملفات البحث في جدول  وللانتها من الاضافة اضغط الزر ( انهاء ) .

 

وبهذه الطريقة يكون قد انتهينا من ادارة الابحاث على الموقع الشخصي لعضو هيئة التدريس.

لمزيد من التفاصيل

كيفية إدارة الملفات لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )

3 - عند الضغط على ادارة  الملفات ( تهتم هذه الصفحة بإدارة الملفات 

سواء كانت ( سيرة ذاتية ، اخرى ، نماذج ، منشورات )  ) تظهر لك الشاشة وبها ( ادارة الملفات ) .

4- اضغط على الزر ( اضافة ملف )  لاضافة ملف جديد سواء كان ( سيرة ذاتية ، اخرى ، نماذج ، منشورات ) لموقع عضو هيئة التدريس .

5 -تظهر لك شاشة وبها معلومات عن الملف ، بعد تعبيتها اضغط الزر ( إضافة ) .

وبهذه الطريقة يكون قد انتهينا من ادارة الملفات لموقع عضو هيئة التدريس.

لمزيد من التفاصيل

 

كيفية نشر الموقع الشخصي لعضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).
 

 


 

 

 

2 - تظهر لنا الخيارات التالية : ( انظمة الموقع ، cv ، نشر الموقع ، احصائيات ، مساعدة ، خروج  )
2- عند الضغط على زر  نشر الموقع
 تظهر لك شاشة تخبرك بالتالي :
      - اذا اردت جعل الصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك العام هي الصفحة الرئيسية لموقعك الذي انشأته لدينا ( اضغط هنا ) .
      - رابط السيرة الذاتية الخاصة بك .
      - رابط الأبحاث الخاصة بك .      
     
3 -  عند الضغط على هذا الرابط يتم تحويل الصفحة الرئيسية لموقعك العام للصفحة الرئيسية التي انشأتها لدينا .

 

4 -  تظهر لنا شاشة وبها عبارة ( حاليًا الصفحة الرئيسية لموقعك العام هي الصفحة الرئيسية الذي انشأته لدينا اذا اردت استرجاع موقعك السابق ( اضغط هنا )  ).

5 -  عند الضغط على هذا الرابط يتم استرجاع الصفحة الرئيسية لموقعك السابق .

وبهذه الطريقة يكون قد انتهينا من نشر الموقع لعضو هيئة التدريس.

 


 

 

 

لمزيد من التفاصيل

  

كيفية اضافة مواقع مفضلة لموقع عضو هيئة التدريس :

1-من صفحة الاشراف عن الموقع الشخصي يطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشبكة ( KAAUNET ).

2- عند الضغط على زر  أنظمة الموقع تظهر لك الخيارات ( ادارة المحتويات ، ادارة الصفحة الرئيسية  ، ادارة الاعلانات ، ادارة البوم الصور  ، ادارة قائمة الموقع  ،  ادارة خدمات الموقع  ،  إدارة الابحاث ، ادارة الملفات ، ادارة مواقع مفضلة )
3- عند الضغط على ادراه مواقع مفضلة تظهر نافذه فنضيف اسم الموقع وتصنيفه ( ان كان هناك تصنيف ) ورابط الموقع ووصف مختصر له ( ان كان هماك وصف وهو خيار غير الزامي )  ثم إضغط على الزر اضافه.
4- فيظهر لك الرابط الذي اضفناه داخل جدول ومن ثم تضيف الرابط الثاني وهكذا ...الخ .
 
وبهذه الطريقة تكون قد انتهيت من اضافة المواقع المفضله لموقعك الشخصي حسب التصنيف الذي اخترته .

 

لمزيد من التفاصيل


 

 

 


آخر تحديث
1/11/2011 8:42:49 PM