تعتبر إدارة الخوادم أحد أكثر الإدارات حيوية بعمادة تقنية المعلومات حيث أنها تتولى مسؤولية الإشراف على تنفيذ مشاريع البنية التحتية للخوادم وأنظمة التشغيل واتخاذ الإجراءات اللازمة لتشغيلها وصيانتها وإدارتها بما يضمن
التواجدية على مدار الساعة، ووضع الحلول التقنية التي تدعم تقنية المعلومات على مستوى الجامعة وبقية الفروع التابعة لها.
وقد كانت انطلاقة الإدارة بتاريخ 4/ 3 /1419هـ كأحد فروع قسم خدمات الإنترنت بمركز الحاسب الآلي. وقد تم تخصيص قسم الخوادم كقسم متكامل من أقسام إدارة الشئون الفنية بتاريخ 29 /5 /1429هـ بناء على الهيكلة الجديدة المعتمدة من
قبل سعادة عميد تقنية المعلومات في ذلك الوقت. ويأتي هذا التوسع في الإدارة في ظل التوسع الكبير الذي تشهده العمادة والخدمات المتعددة التي تقدمها لجميع قطاعات الجامعة ونظرا لتوسع نطاق مسؤوليات ومهام إدارة الشئون الفنية ورغبة
في انجاز المهام على نحو متميز، عليه تم تخصيص إدارة الخوادم كإدارة متكاملة تحت وكالة العمادة للبنية التحتية بتاريخ 18/2 /1437 هـ وذلك بناء على الهيكلة الجديدة المعتمدة من قبل سعادة وكيل الجامعة.
- ابتكار الخدمات والأهداف الجديدة التي تخدم الشبكة وجميع منسوبي الجامعة
- وضع ودراسة الاستراتيجيات الفنية المعمول بها عالمياً لتقديم جميع خدمات البنية التحتية.
- وضع الحلول التقنية اللازمة التي تدعم تقنية المعلومات على مستوى الجامعة وبقية الفروع التابعة لها
- متابعة المعاملات والطلبات الالكترونية.
- متابعة تنفيذ مشاريع البنية التحتية الخاصة بالإدارة.
- تقديم الدعم الفني في حل الصعوبات المتعلقة بخدمات الانترنت المقدمة لمنسوبي الجامعة.
- تقديم الدعم الفني لحل المشاكل بمحطات العمل بالقطاعات التي تعمل ضمن نطاق الشبكة.
- عمل التحديثات اللازمة لبرنامج الحماية المعتمد بنطاق شبكة الجامعة بشكل آلي.
- إعداد الأجهزة بالبرامج المناسبة ووصلها بنطاق شبكة الجامعة (KAAUNET)، والتأكد من عملها بصورة جيدة.
- متابعة وصيانة الدليل النشط (Active Directory) المسؤول عن تطبيق السياسات الأمنية وأسماء المستخدمين وكلمات المرور على الشبكة الداخلية والخارجية بالجامعة.
- تجهيز وتشغيل الاجهزة المسؤولة عن تصفح شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) وعمل الإعدادات الأمنية اللازمة على النظام.
- عمل التحديثات الأمنية اللازمة لأنظمة تشغيل للأجهزة والخوادم المضافة ضمن نطاق شبكة الجامعة بشكل آلي.
- تجهيز وتشغيل نقاط التجمع (Nodes)بخدمات ادارة الأجهزة (Printer، DHCP)وبرنامج الحماية لجميع المباني المتصلة بنقطة التجمع.
- تجهيز وتشغيل الخوادم الافتراضية بين المركز الرئيسي بعمادة تقنية المعلومات والمركز الرديف بمركز الملك فهد لاستضافة جميع الخدمات الالكترونية. .
- إجراء الصيانة الدورية اللازمة لأجهزة الخوادم الرئيسية بنطاق شبكة الجامعة.
- النسخ الاحتياطية للخوادم الفعلية والافتراضية
- مراقبة ودعم مشاريع الحكومة الإلكترونية ( يسر)
- ادارة وتجهيز خدمات البنية التحتية على أنظمة الحوسبة السحابية (Private and Public Cloud).
- المراقبة المستمرة للأجهزة والخوادم ضمن نطاق شبكة الجامعة.
- دعم البنية التحتية لجميع وحدات التخزين المركزية hpe 3PAR, hpe Primera, Dell EMC, Fujitsu وإدارتها.
- إدارة ومراقبة البنية التحتية لأنظمة أوراكل Engineered Systems Exadata & Exalogic
- إدارة ومراقبة البنية التحتية لأنظمة النسخ الإحتياطي EMC Data domain، hpe storeonce، Zero Data Loss Recovery Appliance ZDLRA.
- العمل على تصميم توثيق كبائن الخوادم وعمل التحديثات الدورية لها بغرف التشغيل الرئيسية (غرفة التشغيل الرئيسية، المركز الرديف)
- تدريب منسقي تقنية المعلومات بالقطاعات وتقديم الورش التوعوية والتعريفية بخدمات وأنظمة الإدارة ومنحهم الصلاحيات اللازمة لأداء الأعمال المطلوبة.
- التدريب الصيفي للطلبة وطلبة معهد الادارة.
- الدعم المستمر للجامعات والكليات الخارجية المرتبطة مع الجامعة بعقود استشارية.
- الدعم التقني للفعاليات المختلفة (الاختبارات الالكترونية – القبول والتسجيل – اختبارات تحديد مستوى اللغة الانجليزية -...).
|
آخر تحديث
10/18/2022 11:25:25 AM
|
|
|