إدارة الجودة وقياس الأداء


الصفحة الرئيسية إدارة الجودة وقياس الأداء

نبذة عن الإدارة

نبذة عن الإدارة

أنشأت إدارة ضمان الجودة بالقرار رقم (41449/40/د) القاضي بتغيير مسمى إدارة أمن المعلومات والجودة إلى مسمى "ضمان الجودة" بتاريخ 3/4/1440 هـ لضمان تطبيق المعايير والسياسات والإجراءات المعتمدة على التطبيقات والأنظمة الالكترونية بنطاق شبكة جامعة الملك عبدالعزيز، وتحقيق استمرارية الاعمال ورفع جودة الأداء والخدمات المقدمة من عمادة تقنية المعلومات سابقا ، إضافة إلى دعم وتطبيق المعايير العالمية على المشاريع التقنية، وتبادل المعارف والخبرات وتقديم الاستشارات، والتأكد من رفع مستوى الوعي الأمني التقني لدى جميع منسوبي الجامعة.

وبعد قرار الانتقال من عمادة تقنية المعلومات الى الادارة العامة لتقنية المعلومات اصبح مسمى الادارة (إدارة الجودة وقياس الأداء)

وتسعى إدارة الجودة وقياس الأداء لمساندة موظفي الإدارة لأداء أعمالهم ضمن إطار من السياسات والضوابط العامة المتوافقة مع المعايير العالمية المعتمدة في مجال الجودة واستمرارية العمل وتطوير البرامج، وتوفير دليل الإجراءات الواجب إتباعها لضمان جودة الأداء.

 

مهام الإدارة

 
  • إعداد خطة لنشر وترسيخ ثقافة الجودة وقياس وتحسين الأداء والتقويم بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، وتنفيذها.
  • إدارة ورصد جميع النشاطات المرتبطة بتطوير وتنفيذ نظم الجودة والمنهجيات المعتمدة الحالية والمستقبلية وفق أفضل الممارسات والمنهجيات في إدارة المشاريع والجودة والتأكد من مطابقتها للأنظمة واللوائح المعتمدة بالجامعة.
  • متابعة تنفيذ آليات ضمان الجودة والقياس والتقويم لتحقيق التوافق مع المعايير الوطنية والعالمية المعتمدة بالتنسيق مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • تأهيل الإدارة العامة لتقنية المعلومات لتطبيق معايير المواصفات الوطنية والعالمية ونماذج التميز المعتمدة بالجامعة.
  • ترشيح الكوادر وتأهيلهم لعمليات التدقيق الداخلي حسب المنهجيات والسياسات المعتمدة.
  • مراجعة وتطوير أنظمة ومعايير وإجراءات ونماذج ضبط وتوكيد الجودة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات وإدارة عملية نشرها وتعميمها على الإدارات والقطاعات ومتابعة تنفيذها من خلال إجراء عمليات تدقيق وضبط الجودة وفق أفضل الممارسات والمنهجيات المعتمدة في إدارة المشاريع والجودة.
  • متابعة أحدث المستجدات والتطورات والممارسات في أنظمة الجودة ووسائل توكيد وضمان المطابقة والالتزام بإجراءات ومعايير الجودة المتبعة.
  • الإشراف على تطبيق الخطط التشغيلية بوحدات وأقسام الإدارة لضمان تنفيذها ضمن إطار منهجي موحد.
  • تقديم المقترحات حول تحديث أنظمة الجودة والتدقيق المعتمدة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
 
  • إعداد التقارير لتمكين الإدارة العامة لتقنية المعلومات من معرفة الوضع الحالي وسد الفجوات وتحسين وتطوير الخدمات والمنتجات المقدمة للمستفيدين بالتنسيق مع الإدارات الأخرى.
  • متابعة تنفيذ السياسات والمنهجيات والإجراءات ومؤشرات الأداء، وإعداد الأدلة الخاصة بها وتصميم النماذج المستخدمة وتطويرها ومتابعة تنفيذها.
  • تطوير السياسات واللوائح التنظيمية والمنهجيات المعتمدة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالتنسيق مع الإدارات الأخرى.
  • توفير النماذج والقوالب للمستندات ومساندة مدراء المشاريع في المشاريع الداخلية.
  • أعداد التقارير الشهرية والأسبوعية للمشاريع القائمة بالتنسيق مع الإدارات الأخرى.
  • التواصل مع مدراء المشاريع لجمع المعلومات والبيانات المطلوبة.
  • كتابة وجمع البيانات المتعلقة بإعداد التقرير السنوي عن إنجازات الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
  • توثيق أعمال اللجان الرئيسية والفرعية لضمان الجودة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات
  • إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها لنائب المدير العام للتطوير والجودة لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.



آخر تحديث
8/3/2023 12:51:13 PM