إدارة تطبيقات بوابة الجامعة والأجهزة الذكية


الصفحة الرئيسية إدارة تطبيقات بوابة الجامعة والأجهزة الذكية

نبذة عن الإدارة

نبذة عن الإدارة

تقوم إدارة تطبيقات بوابة الجامعة والاجهزة الذكية بمراقبة و تطوير البوابة الإلكترونية لجامعة الملك عبد العزيز وجميع المواقع والأنظمة التابعة لها وفقا لمعايير الجودة القياسية، كما يسعى فريق عمل الإدارة إلى توفير جميع الخدمـات الإلكـترونـية عــن طــريــق الموقع، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على كامل المعلومات التي يحتاجها الزائر عن الجامعة عند دخوله إلى الموقع.

و لإضفاء مزيد من التفاعل بين المستخدمين و الموقع فإن إدارة تطبيقات بوابة الجامعة تضم فريق من المشرفين يقوم برفع الأخبار بشكل يومي ليصبح أداة التواصل والتفاعل الأساسية بين أفراد المجتمع الجامعي. ويحوي الموقع الكثير من الخدمات التي يقدمها إضافة إلى الأخبار الآنية، كالبريد وروابط مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات ، البوابة الالكترونية للجامعة هي المدخل إلى جميع الخدمات الالكترونية لمنسوبي الجامعة وطلابها وطالباتها، ولطالبي المعلومات وخدمة المجتمع.

 

مهام الإدارة

 
  • تنفيذ الخطط والأهداف والبرامج التنفيذية لتطوير بوابة الجامعة الإلكترونية حسب متطلبات التحول الرقمي بالتنسيق مع القطاعات المختصة ذات العلاقة.
  • إعداد دراسة لتحليل وتقييم الوضع الحالي للإمكانيات التقنية المتاحة ووضع المواصفات الفنية للأنظمة والتطبيقات اللازمة.
  • تحليل وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية على المنصات المختلفة ومنها: Android, iOS، وكافة الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية حسب المنهجيات المعتمدة.
  • تحليل وتصميم الحلول البرمجية وتطوير الأنظمة الإلكترونية المساندة لبوابة الجامعة الإلكترونية التوجهات الاستراتيجية في الجامعة.
  • تطوير الخدمات التي تضمن تكامل أنظمة إدارة محتوى البوابة الالكترونية مع أنظمة الجامعة الأخرى ذات العلاقة.
  • وضع الخطط وإنشاء وتنفيذ كافة الاختبارات اللازمة لضمان جودة البرمجيات والتطبيقات والخدمات الرقمية وفق المنهجيات المعتمدة قبل النشر.
  • تطبيق معايير ومنهجيات استمرارية الأعمال للحفاظ على تقديم الخدمات الرقمية في حالات الانقطاع المفاجئ أو حدوث الكوارث بالتنسيق مع وحدة استمرارية الأعمال.
  • تنسيق جميع الصفحات حسب المعايير الفنية للبوابة الالكترونية وبما يتوافق مع المنهجيات والسياسات والمعايير العالمية بالتنسيق مع مركز التحول الرقمي.
  • دراسة ومتابعة مقترحات وآراء المستفيدين من بوابة الجامعة الإلكترونية والاستفادة منها في التطوير المستمر للبوابة والخدمات الرقمية.
  • تقديم الدعم الفني للأنظمة وتطبيقات بوابة الجامعة بشكل مستمر بالتنسيق مع إدارة التواصل وخدمة المستفيد.
 
  • تدريب مستخدمي بوابة الجامعة وأنظمة إدارة المحتوى الرقمي بالتنسيق مع إدارة التواصل وخدمة المستفيد والقطاعات ذات العلاقة.
  • تطوير خدمة الدخول الموحد لكافة الخدمات على مختلف البوابات والأنظمة التقنية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  • تقديم خدمات الرسائل القصيرة (SMS) لمختلف الأنظمة الأخرى، ولكافة القطاعات في الجامعة.
  • إدارة نظام المحتوى الرقمي الخاص بالجامعة CMS.
  • وضع الخطط والمعايير لاختيار الخدمات الإلكترونية الحالية والمستقبلية بالجامعة وتوفيرها عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
  • متابعة حسابات الجامعة على منصات تطبيقات الأجهزة الذكية ومنها ( (Apple Store و(Google Play) وغيرها.
  • التكامل بين تطبيقات الأجهزة الذكية مع التطبيقات والخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الإدارات الأخرى ذات العلاقة وفقا للسياسات المعتمدة.
  • إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها لنائب المدير العام للتطبيقات لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.
  • المشاركة الفعالة بتحليل احتياجات التدريب والتطوير لجميع الموظفين والموظفات بالإدارة وتحديد جدول زمني للتطوير والتدريب بالتنسيق مع إدارة التخطيط والتدريب.



آخر تحديث
7/27/2023 10:52:04 AM