الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نبذة
هيكلة الكلية
الهيكل التنظيمي
عمادة الكلية
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
مجلة الكلية
وحدة الجودة والتطوير
وكالة الكلية لشطر الطالبات
وحدة تطوير الأعمال العمرانية
تعريف بالوحدة
مبادرة صمم مشروعك
مشاريع الكلية
تقارير الوحدة
وحدة تطوير وسلامة المبنى
مسار البلاغات والطلبات للوحدة
عن الوحدة
الرؤية و الرسالة و الأهداف
الخطة التشغيلية و الاستراتيجية
أدلة الكلية
التدريب الميداني 2024
مبنى الكلية 3D
أقسام الكلية
قسم العمارة
قسم التخطيط الحضري والاقليمي
قسم عمارة البيئة
قسم الجيوماتكس
البرامج الدراسية
النماذج والملفات
اتصل بنا
آخر الأخبار
مبادرة كامبسثون
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية العمارة والتخطيط
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
الإبداع الفنى فى بيئة الوسائط الرقمية كموجه لتطوير التعليم والتدريب المعمارى فى المستقبل
Art Creativity in Digital Media Settings as a Guide for Developing the Architectural Education and Practice in the Future
الموضوع
:
الإبداع الفنى فى بيئة الوسائط الرقمية كموجه لتطوير التعليم والتدريب المعمارى فى المستقبل
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن التحديات التكنولوجية تخلق أولويات جديدة فى التعليم والتدريب المعمارى والتى تفرض العديد من التحديات على المعمارى فى المستقبل وبخاصة فى مصر والوطن العربى، وتبحث هذه الورقة فى ماهية الإبداع الفنى فى بيئة الوسائط الرقمية وبخاصة فى مجال العمارة واختبار تأثير استخدام الحاسب على زيادة القدرات الإبداعية لدى طلاب العمارة وأيضا استكشاف الدور الذى يمكن أن يقوم به الحاسب فى تطوير التعليم والتدريب المعمارى فى المستقبل. وقد خلص البحث إلى عدة نتائج هامة فقد ظهر جليا أن الحاسب أصبح وسيلة أو أداة هامة لإنتاج أعمال فنية أخذت مساحة غير صغيرة فى محيط الفنون البصرية وإن ما يقدمه الحاسب كوسيلة من رؤى جديدة فى الفن أصبح حركة عالمية شكلت قضية جديدة من قضايا التشكيل تتعلق بفنون المستقبل. كما ظهر أيضا أن الوسائط الرقمية التى تستخدم فى عملية التصميم المعمارى تحولت الآن من مجرد إظهار الأشكال المعمارية التى تم تصميمها بالفعل إلى استكشاف هذه الأشكال فى مراحل التصميم الأولى وبذلك يتداخل الكمبيوتر فى عملية التصميم ذاتها منذ مراحلها الأولى وحتى المراحل النهائية لإظهار الفكرة التصميمية. وقد تم اختبار تأثير استخدام الحاسب على زيادة القدرات الإبداعية لدى طلاب العمارة من خلال تجربة تدريسية لأحد المواد المعمارية الأساسية بقسم العمارة بجامعة المنيا وقد ثبت أن: "استخدام الوسائط الرقمية يزيد من القدرات الإبداعية لدى طلاب العمارة"، وقد ثبت أيضا أن "استخدام الوسائط الرقمية إلى جانب الوسائط اليدوية لا يؤثر سلبيا على المهارات اليدوية لدى طلاب العمارة". كما عرضت الورقة تجربتين متقدمتين لاستخدام الحاسب فى التعليم المعمارى بكليتين للعمارة بكندا وأمريكا يمثلان ما يأمله الباحث ان يتحقق من تطوير للتعليم والتدريب المعمارى فى المستقبل بمصر والوطن العربى.
اسم المؤتمر
:
المؤتمر القومى السنوى العاشر، العربى الثانى لمركز تطوير التعليم الجامعى بجامعة عين شمس-القاهرة 2003
سنة النشر
:
1424 هـ
2003 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
المؤتمر القومى السنوى العاشر، العربى الثانى لمركز تطوير التعليم الجامعى بجامعة عين شمس-القاهرة 2003
الجهة المنظمة
:
مركز تطوير التعليم الجامعى بجامعة عين شمس-القاهرة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, February 7, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد محمود حسن معتوق
Maatouk, Mohamed Mahmoud Hassan
باحث
دكتوراه
mmaatouk@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
25221.pdf
pdf
ملخص البحث باللغة العربية
25222.pdf
pdf
Paper Abstract in English
الرجوع إلى صفحة الأبحاث