الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نبذة
هيكلة الكلية
الهيكل التنظيمي
عمادة الكلية
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
مجلة الكلية
وحدة الجودة والتطوير
وكالة الكلية لشطر الطالبات
وحدة تطوير الأعمال العمرانية
تعريف بالوحدة
مبادرة صمم مشروعك
مشاريع الكلية
تقارير الوحدة
وحدة تطوير وسلامة المبنى
مسار البلاغات والطلبات للوحدة
عن الوحدة
الرؤية و الرسالة و الأهداف
الخطة التشغيلية و الاستراتيجية
أدلة الكلية
التدريب الميداني 2024
مبنى الكلية 3D
أقسام الكلية
قسم العمارة
قسم التخطيط الحضري والاقليمي
قسم عمارة البيئة
قسم الجيوماتكس
البرامج الدراسية
النماذج والملفات
اتصل بنا
آخر الأخبار
مبادرة كامبسثون
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية العمارة والتخطيط
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
تصميم برنامج تدريبى للرسم والإظهار المعمارى باستخدام الأتوكاد
DESIGNING A TRAINING PROGRAM OF ARCHITECTURAL DRAWING AND RENDERING USING AUTOCAD
الموضوع
:
تصميم برنامج تدريبى للرسم والإظهار المعمارى باستخدام الأتوكاد
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن تطوير "التعليم المعمارى" ليواكب مستجدات العصر ومتطلبات سوق العمل يعد هدفا أساسيا لإعداد مهندس القرن الواحد والعشرين، وتعتبر الاستفادة من تطبيقات الكمبيوتر ومساعدات الرسم والتصميم محورا أصيلا فى أولويات تطوير التعليم المعمارى، ولقد أصبحت مقررات تطبيقات الحاسب فى أقسام العمارة ذات أهمية خاصة لدارسى العمارة ويظهر هذا واضحا من إقبال الطلاب على دراسة هذه المقررات ليس فقط فى المقررات الأساسية بل أيضا فى المقررات الاختيارية، ويعتبر برنامج الأتوكاد من الأدوات الأساسية والأكثر شيوعا بين برامج الرسم والإظهار المعمارى. ومن خلال التدريس الفعلى للطلاب لاحظ الباحث وجود صعوبة فى تطبيق منهج ثابت لجميع الطلاب حيث أن هناك تفاوت كبير فى درجة إتقانهم لمهارات وتطبيقات الكمبيوتر الأمر الذى لابد معه أن يكون المنهج المطبق مرنا ومتدرجا فى الصعوبة بحيث يعظم الفائدة من تدريس هذه المقررات، وتعرض هذه الورقة البحثية لتصميم "برنامج تدريبى للرسم والإظهار المعمارى باستخدام الأتوكاد"، وهذا البرنامج ينقسم إلى ثلاثة مستويات تدريبية: المستويين الأول والثانى للرسم ثنائى الأبعاد والمستوى الثالث للرسم ثلاثى الأبعاد والإظهار المعمارى، كما يشتمل البرنامج على طريقة التدريس والأدوات المساعدة المستخدمة والتمارين والمشروعات التى يجب أن يؤديها الطالب ليجتاز أى من المستويات التدريبية الثلاث، ولقد استفاد الباحث بالعديد من الخبرات لتصميم هذا البرنامج التدريبى: منها خبرات دراسية بكلية العمارة والتخطيط بجامعة تكساس A&M بأمريكا وخبرات تدريس مادة تطبيقات هندسية على الحاسب بقسم العمارة بجامعة المنيا، وأيضا خبرات مكتسبة من خلال جولة بحثية سواء على شبكة الإنترنت للوقوف على البرامج المماثلة بالجامعات الأجنبية وكذلك المتاح فى المكتبة المعمارية فى مصر من كتب ووسائط متعددة تعليمية للإصدارات المتعاقبة لبرنامج الأتوكاد. وأخيرا يأمل الباحث أن يسهم هذا "البرنامج التدريبى" فى تطوير ودعم "التعليم المعمارى" بالجامعات المصرية والعربية.
اسم المؤتمر
:
المؤتمر المعمارى الدولى الخامس لقسم الهندسة المعمارية-كلية الهندسة بجامعة أسيوط بمصر
سنة النشر
:
1424 هـ
2003 م
عدد الصفحات
:
12
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
قسم الهندسة المعمارية -كلية الهندسة بجامعة أسيوط بمصر
الجهة المنظمة
:
قسم الهندسة المعمارية -كلية الهندسة بجامعة أسيوط بمصر
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, February 7, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد محمود حسن معتوق
Maatouk, Mohamed Mahmoud Hassan
باحث
دكتوراه
mmaatouk@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
25217.pdf
pdf
ملخص البحث باللغة العربية
25218.pdf
pdf
Paper Abstract in English
الرجوع إلى صفحة الأبحاث