إدارة المشاريع


الصفحة الرئيسية إدارة المشاريع

نبذة عن الادارة

الغاية من إنشاء إدارة المشاريع

ترغب جامعة الملك عبدالعزيز – عمادة تقنية المعلومات بتحسين مستوى تنفيذ مشاريعها من خلال تطوير إدارة المشاريع, حيث تقوم الادارة بتطبيق أفضل المعايير في إدارة المشاريع ونقل المعرفة لموظفي الجامعة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع لخدمة الإدارات والقطاعات المختلفة بالجامعة.

وانطلاقا من سعي جامعة الملك عبدالعزيز للارتقاء بهذا المستوى من الاحترافية بالعمل وإدارة المشاريع, فقد سعت عمادة تقنية المعلومات إلى تطوير تأسيس إدارة المشاريع بهدف إدارة المشاريع التقنية ومراقبتها والتحكم بها.



رؤية إدارة المشاريع

إن رؤية إدارة المشاريع تحدد توجه عمادة تقنية المعلومات المستقبلي, وتعتبر الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التطلعات المنشودة. وبذلك تكون الرؤية المرجع الرئيسي لفريق عمل العمادة ومدراء المشاريع لاتخاذ القرارات المناسبة.

" الاحترافية في تنفيذ المشاريع لزيادة نسبة نجاحها عن طريق فريق عمل فعّال ومحترف في إدارة المشاريع وبشكل مؤسسي."


رسالة إدارة المشاريع

تهدف الرسالة الى توضيح الطريقة التي تتبع والأعمال التي تنفذ في سبيل تحقيق رؤية الإدارة و العمادة وأهدافها , بالإضافة لتحديد الاشخاص المعنيين بالخدمات والعلاقات مع الجهات المختلفة.

" تهيئة بيئة ايجابية وفعالة لبناء النضج المؤسسي في إدارة وتنفيذ ومراقبة المشاريع لزيادة نسبة فرص نجاحها, وذلك حسب أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة المشاريع, بشكل يخدم ويحقق متطلبات ورضى جميع الجهات المستفيدة من المشاريع."


أهداف إدارة المشاريع

تبرز أهمية وجود إدارة المشاريع من خلال القدرة على تحقيق الأهداف المرجوة, وذلك من خلال وجود كادر مؤهل ومنهجيات واضحة ومبينة على معايير المعهد الأمريكي لإدارة المشاريع PMI.


    تتمثل أهداف مكتب إدارة المشاريع ب:
  • إعداد منهجية وإطار لإدارة المشاريع متوافقة مع المنهجيات العالمية في إدارة المشاريع.
  • تحسين وتطوير أداء المشاريع ومخرجاتها.
  • التدقيق والتأكد من مطابقة عمليات إدارة المشاريع.
  • تعريف هيكلية حوكمة المشاريع ويتضمن ذلك العمليات الإدارية والمهارات والأدوار والمسؤوليات الخاصة بإدارة المشاريع.
  • تحسين فرص نجاح المشاريع
  • نقل المعرفة وزيادة الوعي والنضج المؤسسي في إدارة المشاريع.


مهام الإدارة

وظائف ومهام إدارة المشاريع
  • المشاركة في كتابة كراسة الشروط والمواصفات للمشاريع التي ستدار من قبل المكتب.
  • إدامة كل من منهجيات إدارة المشاريع عمليات مكتب إدارة المشاريع ومراجعتها وتحديثها باستمرار.
  • إدامة النماذج الخاصة بعمليات إدارة المشاريع ومراجعتها وتحديثها باستمرار.
  • إدارة محافظ المشاريع القائمة حاليا ثم التعزيز لرؤية أكثر شمولية وذلك بوضع المشاريع ضمن برامج ومحافظ وترتيب أولويات المشاريع.
  • من وظائف المكتب إدارة كلا من:
    • إدارة الأداء
    • إدارة نطاق العمل
    • إدارة الموارد
    • إدارة الوقت وخطط المشروع
    • إدارة التكاليف
    • إدارة المخاطر والمشاكل
    • إدارة أصحاب المصالح
    • إدارة الاتصالات
    • إدارة التوريد (المشتريات)
  • التدريب ونشر الوعي المؤسسي في مجال إدارة المشاريع.
  • توفير الإرشاد والنصح والدعم المستمر لمدراء المشاريع وأعضاء فريق المشروع فيما يتعلق بإدارة المشاريع.




آخر تحديث
11/26/2020 10:23:01 AM