إدارة الدعم الفني


الصفحة الرئيسية إدارة الدعم الفني

نبذة عن الإدارة

نبذة عن الإدارة

تعتبر إدارة الدعم الفني أحد أكثر الإدارات أهمية بعمادة تقنية المعلومات وهي ركناً أساسياً ورافداً مهماً بها لما تقدمه من خدمات للجامعة والفروع التابعة لها فيما يخص الدعم الفني. وفي جامعة الملك عبد العزيز التي تعتبر الرائدة في تقنية المعلومات على مستوى جامعات المملكة لمست عمادة تقنية المعلومات الأهمية العظمى للدعم الفني فقد تم إنشاء قسم الصيانة مع بداية إنشاء مركز الحاسب الآلي ضمن قسم الشبكات.

ثم بعد ذلك تم تخصيص قسم الصيانة كقسم متكامل من أقسام إدارة الشؤون الفنية بناء على الهيكلة الجديدة المعتمدة من قبل سعادة عميد تقنية المعلومات في ذلك الوقت.

ونظراً لتوسع نطاق مسؤوليات ومهام إدارة الشؤون الفنية ورغبة في تقديم الخدمات على نحو متميز، عليه تم تخصيص إدارة التشغيل والصيانة لتصبح إدارة متكاملة تحت وكالة العمادة للبنية التحتية وذلك بناء على الهيكلة الجديدة المعتمدة من قبل سعادة وكيل الجامعة، وفي عام 1439هـ تم فصلها عن إدارة التشغيل لتصبح إدارة الدعم الفني إدارة مستقلة ضمن إدارات البنية.

 

مهام الإدارة

 
  • تقديم الاستشارات الفنية للمستخدمين من جميع قطاعات الجامعة المختلفة والرد على الأسئلة والاستفسارات.
  • تقديم الدعم الفني بشكل يومي لجميع قطاعات الجامعة المختلفة لأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة وملحقاتها من طابعات وماسحات ضوئية ناحية البرمجيات فقط.
  • صيانة أجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة لجميع قطاعات الجامعة المختلفة بورشة العمادة وعمل الإعدادات اللازمة بعد إعادة تهيئتها من حيث التسمية والإضافة للمجال الجامعي وتثبيت وتحديث برنامج الحماية بالإضافة إلى تحديث نظام التشغيل.
  • متابعة تطبيق نظام النطاق الآمن (ISE) لجميع قطاعات الجامعة المختلفة وتقديم الدعم الفني المباشر للمشاكل المتعلقة به.
  • تجهيز وصيانة معامل عمادة تقنية المعلومات بشطر الطالبات وكليات البنات وتنسيق الحجوزات الداخلية والخارجية عبر النماذج الإلكترونية.
  • تقديم الدعم الفني لحل مشاكل تطبيقات الجامعة مثل: برنامج الأرشفة الإلكترونية، برنامج شؤون الموظفين والمالية والمشتريات والتنسيق بين الجهة المتأثرة بالمشكلة والإدارة المختصة بالعمادة.
  • تفعيل خاصية المسح الضوئي بآلات التصوير لتعمل كماسح ضوئي.
  • توثيق بيانات الأجهزة التي تتم صيانتها بورشة العمادة من خلال برنامج الصيانة والإشراف على تحديثه وفق ما يستجد.
  • تحديد الاحتياجات لجميع قطاعات الجامعة من أجهزة الحاسبات والطابعات والماسحات الضوئية.
  • إنجاز معاملات تقرير فحص الأجهزة التقنية لأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة وملحقاتها من طابعات وماسحات ضوئية.
 
  • إنجاز معاملات التقرير الفني لأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة وملحقاتها من طابعات وماسحات ضوئية.
  • إنجاز معاملات إعارة الأجهزة المحمولة للقطاعات الخارجية بشطر الطالبات للمساهمة في فعاليات الجامعة الكبرى.
  • تنظيم دخول الأجهزة الجديدة لعمادة تقنية المعلومات وتسجيل البيانات الخاصة بها بالبرنامج الخاص بتلك الخدمة وكذلك تنظيم صرف أي جهاز جديد بناءً على تعليمات إدارية مباشرة من سعادة مدير إدارة الدعم الفني وإدخال بياناتها في البرنامج الخاص بتلك الخدمة.
  • وضع المواصفات الفنية للمناقصة العامة وكذلك عقد صيانة واستئجار البرامج.
  • متابعة الشركة الموردة للأجهزة الحاسب الآلي للتأكد من مطابقتها للمواصفات وقيامها بصيانة الأجهزة الموردة بشكل منتظم خلال فترة الضمان.
  • تدريب منسقي ومنسقات قطاعات الجامعة المختلفة على طبيعة الأعمال المطلوبة.
  • الإشراف التقني على سير الاختبارات الإلكترونية على مدار العام وتقديم الدعم الفني في حالة وجود أي مشكلة بها أثناء الاختبار.
  • تجهيز مراكز الرد على استفسارات القبول بالجامعة وفروعها التي يتم فيها استكمال إجراءات القبول والتسجيل لطلاب الانتظام في شطر الطلاب والطالبات من ناحية الشبكة وتركيب وإعدادات جميع الأجهزة من (حاسبات، طابعات، ماسحات ضوئية ووحدات القبول الذاتي) وتقديم الدعم الفني أثناء الفعالية.
  • الإشراف التقني على سير اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الملازمة لفاعلية القبول السنوية وتقديم الدعم الفني أثناء الفعالية.
  • تقديم الدعم الفني للفعاليات المنعقدة بشطر الطالبات بالجامعة مثل (البرنامج الإرشادي للطالبات المؤتمر العلمي السنوي اللقاء العلمي لبرنامج التنمية المستدامة)



آخر تحديث
12/3/2020 9:05:48 AM